7 طرق ذكية لوقف تذمر وتأثير.. السلبيين


يترك وجود الأشخاص السلبيين في حياتنا تأثيراً سيئاً جداً علينا، بحيث نشعر أنهم يسلبون منا طاقتنا لا بل حياتنا بكاملها من خلال تذمرهم وتعبيرهم الدائم عن الامتعاض من كل شيء.

لكن موقع "لايف هاك" أشار إلى وجود طرق ذكية يمكن اللجوء إليها بغية وقف تذمر وتأثر السبيين علينا، ومنع شعورهم بالتشاؤم من تغيير مزاجنا لتمضي المحادثة التي نجريها معهم باتجاه إيجابي تقتضي ترداد عبارات معينة أبرزها:
  1. "يبدو انك غاضب فلنتحدث عن شيء يهدئك": فهذا يعبر عن تعاطفك معه ولكنه ينقل الحديث إلى أمور ومواضيع تناسبك.
  2. "يبدو الوضع صعب، كيف يمكنك تخطيه؟": فهذا يشير إلى اعترافك بما يواجهه من صعوبات، لكنه يقود الأمور بسهولة نحو التفكير بالحلول.
  3. "يعجبني كيف تتعامل مع هذه المسألة أو هذا الوضع": فغالباً ما يرغب من يتذمر بلفت الانتباه، وجعلهم يشعرون بالحب والاهتمام كاف لتفكيك تفكيرهم السلبي.
  4. "أنا آسف لما حصل، ولا أعلم إن كانوا يعون ما تسببّوه لديك من مشاعر": فهذا يخرج السلبي من عقلية الضحية ويدفعه للتفكير باحتمالات لم يفكر بها من تلقاء نفسه.
  5. "ما نجح معك عندما صادفت مثل هذا الوضع من قبل؟": فالسلبيون غالباً ما يشعرون أنهم غير محترمين وليسوا في موقع السيطرة، لذا فإن مساعدتهم على ذلك وطرح أسئلة عن تجاربهم الماضية يضعهم في مقعد القيادة، وسيحبون ذلك، هذا يعطيهم الاحترام والانتباه اللذين يرغبون بها.
  6. "يا إلهي! هل يمكنني أن أقوم بشيء لمساعدتك في إصلاح الأمور؟": فهذا الجواب يظهر لهم انك في فريقهم، ولن يشعروا بالوحدة التي غالباً ما تقود إلى السلبية.
  7. "يبدو انك مررت في يوم عصيب! ما هو الشيء الجيد الذي حصل معك اليوم؟": فالمساعدة على التفكير والتركيز على أمر إيجابي مفيد وفعال جداً.

تعليقات