أكثروا من تناول هذه الأطعمة!


تمدّ الأطعمة التي نستهلكها أجسامنا بالقوة والطاقة لتمكننا من القيام بالمهام اليومية المختلفة، وتماماً كما يفترض تزويد السيارة بالوقود، لا بد من الحرص على مد الجسم "بوقوده" من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

ويتفق خبراء التغذية على أنّ بعض الأطعمة تفيد الانسان بشكل استثنائي فتقيه من الأمراض المزمنة، وأبرزها:

1 ـ اللبن: وينصح بتناوله يومياً، فيحتوي على بكتيريا جيدة تحافظ على صحة المعدة، وعلى كمية كبيرة من البروتينات التي يسهل هضمها، بالإضافة إلى مواد مغذية أخرى ومن بينها الكالسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك واليود وغيرها.

2 ـ التوت الأزرق: فيحتوي على معدلات مرتفعة من الألياف والفيتامين "ج" و"كاي" والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن متنوعة ومضادات أكسدة مفيدة، وهو منخفض السعرات الحرارية، وتبلغ نسبة الماء فيه 85%.

3 ـ السبانخ: وهو مصدر هام للفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة المعززة للمناعة، ويقي من أمراض خطيرة من بينها السكري وبعض أنواع السرطان.

4 ـ التفاح: وهو غني بالمعادن والفيتامينات، ويساعد على حماية الجسم من تأثيرات المواد الضارة التي قد تدخل إليه، ويقي من السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

5 ـ الحامض: وتحتوي حبة واحدة منه على نسبة من الفيتاتين "ج" تفوق ما يحتاج إليه الجسم طيلة اليوم، ويساعد على القضاء على الفيروسات والبكتيريا وعلى خسارة الوزن ومحاربة السرطان وما إلى ذلك.

6 ـ اللوز: ويحتوي على ألياف ومعادن وفيتامينات وأحماض أمينية تبطئ الشيخوخة وتقي من مخاطر أمراض كثيرة من بينها السرطان.

7 ـ بذور الكتان: وهي من أقدم الأطعمة التي يستهلكها البشر ويساعد تناولها بشكل دوري على الوقاية من عدة أنواع سرطان مرتبطة باضطراب الهرمونات ومن بينها سرطان الثدي، وعلى تخفيض الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب.

8 ـ زيت جوز الهند: وهو من أفيَد أنواع الزيوت، إذ يحتوي على دهون صحية يسهل هضمها، وينصح بتناول ملعقة إلى 3 يومياً.

9 ـ الشوفان: وهو مصدر مفيد للألياف القابلة للتحلل، فيخفض الكوليسترول وضغط الدم ويساعد على خسارة الوزن والوقاية من بعض أنواع السرطان وتعزيز المناعة ويخفض حدة التوترات النفسية.

10 ـ البروكولي: وهو يتميّز بفوائده الصحية الكثيرة وأبرزها طرد السموم من الجسم وتحسين صحة القلب وتعزيز قوة الدماغ والوقاية من الشيخوخة المبكرة.

تعليقات